® speedUPteam
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك معنا

وشكرا

ادارة speedUPteam
® speedUPteam
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك معنا

وشكرا

ادارة speedUPteam
® speedUPteam
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبدايةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
zero x
المدير العام
المدير العام
zero x


ذكر

نقاط : 1184

شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Empty
مُساهمةموضوع: شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج   شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Emptyالأربعاء يناير 06, 2010 4:15 am

االسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يعتبر موضوع فهم آلية عمل إشارة بدء سباقات الدرج من أهم عناصر الفوز بالسباق و السبب في ذلك يعود إلى أن الإنطلاق المبكر يعطي المتسابق فرصة أكبر للفوز إذا أخدنا بعين الإعتبار أن الواصل الأول لخط النهاية هو الفائز في السباق بغض النظر عن الأرقام. ومن هذا المنطلق قمت بإعداد هذا الموضوع البسيط لأشرح فيه طريقة عمل إشارة الإنطلاق و نظام التوقيت الذي يتم الإعتماد عليه.

في البداية, ينبغي توضيح أن هناك نوعان من إشارات الإنطلاق. الأول يعرف بنظام Sportsman Tree و الثاني Pro Tree. يشترك هاذان النظامان في أول خطوتين ويختلفان فيما بعد ذلك من خطوات وسأشرح ذلك فيما يلي

شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج 319_12345679
كما هو ظاهر في الصورة أعلاه, تتكون إشارة البدء من ثلاث أجزاء رئيسية إن صح التعبير يتم إضائتها بقطع الإطارات الأمامية للسيارة لأعمدة الليزر الممتدة عند الخطوط التي سيتم ذكرها. في أعلى الإشارة ترى زوجين من اللمبات الصفراء على جانبي الإشارة. يسمى هذ الجزء ب Pre-Stage. إضائة هذه اللمبات يعني أن المتسابق على مسافة قريبة من خط البداية. بعد ذلك نرى زوجين آخرين من اللمبات الصفراء يسميان ب Stage bulb. إضائة هذه اللمبات يعني أن المتسابق أصبح فعليا على خط البداية وهو جاهز للإنطلاق. بعد ذلك يقوم مسؤول الإشارة بتشغيل اللمبات برتقالية اللون. الجدير بالّكر أن المسافة التي تفصل بين هاذين الخطين تقدر ب 6 الى 8 إنشات.

شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج 319_stageanim2
الآن نأتي إلى الفرق بين النظامين المذكورين أعلاه.

أولا: نظام Sportsman Tree. بعد إضاءة لمبات Pre-Stage و لمبات Stage تضيئ اللمبات البرتقالية الثلاث الواحدة تلو الأخرى بفارق نصف ثانية حتى الوصول إلى إشارة الإنطلاق خضراء اللون. أفضل وقت ردة فعل يتم حسابه في هذا النظام هو نصف ثانية و أي وقت أقل من ذلك يعتبر Red Light و تضيئ بسبب ذلك اللمبات الحمراء ما يعني خسارة السائق للسباق.

ثانيا: نظام Pro Tree. يتم استخدام النظام في فئات المحترفين بشكل خاص ويتم حساب التوقيت فيه كالآتي. بعد إضاءة لمبات Pre-Stage و Stage تضيئ اللمبات البرتقالية الثلاث المتتالية في وقت واحد ثم تضيئ اللمبة خضراء اللون بفارق أربعة أعشار من الثانية (0.4). أفضل وقت ردة فعل يمكن حسابه هو 0.4 ثانية و أي رقم أقل من ذلك يعتبر Red Light و تضيئ بسبب ذلك اللمبات الحمراء ما يعني خسارة السائق للسباق.


قد يبدو ما كتبته بالأعلى سهلا عند قراءته وقد يتصور القارئ أن الحصول على و قت ردة فعل ممتاز سهل ولكن الحال هي غير ذلك. الحصول على وقت ردة فعل سريع عند الإشارة يحتاج إلى مهارة عالية من قبل السائق و معرفة لخصائص سيارته. لنأخد النظام الأول على سبيل المثال. قلنا أن أسرع ردة فعل يمكن تحقيقها هي نصف ثانية. قد يتصور البعض أنه ينبغي على السائق أن ينتظر اللمبات خضراء اللون أن تعمل حتى ينطلق. هذه العملية هي الخطوة الأولى لخسارة السباق. في حالة دراسة الوضع عند خط البداية, هناك عنصرين هما السيارة والسائق. الفرق بين رؤية السائق للمبات الخضراء وردة فعله بالضغط على دواسة الوقود يقدر ب 0.210 ثانية. وكما أن للسائق ردة فعل فللسيارة وقت فاصل بين الضغط على الدواسة واستجابة السيارة بالحركة يقدر ب 0.320 ثانية. في هذه الحاله يتم حساب وقت ردة الفعل بالشكل التالي: 0.5+0.210+0.320=1.030 ما يعتبر ردة فعل سيئة جدا. لذلك يجب على السائق الضغط على الدواسة قبل اشتعال الضوء الأخضر بشكل يضمن انطلاقه بوقت قريب جدا بعد إضاءة اللمبات الخضراء ويضمن أيضا عدم أنطلاقه قبل إضاءة اللون الأخضر لكي لا يخسر السباق ما يحتاج إلى مهارة عالية وتركيز شديد و معرفة السائق بوضع سيارته.

أرجو أن يكون هذا الموضوع مفيدا للأخوة الأعضاء و أن يحوز على رضاهم

تحياتي للجميع ودمتم بخير

شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج 766985 منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فلاج
مراقب الاقسام العامة
مراقب الاقسام العامة
فلاج


نقاط : 238

شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج   شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Emptyالجمعة أغسطس 20, 2010 10:38 am

والله موضوع في المليون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حديد
عضو VIP
عضو VIP
حديد


ذكر

نقاط : 389

شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج   شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Emptyالسبت أغسطس 21, 2010 7:47 pm

10 على 10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
top gear
عضو VIP
عضو VIP
top gear


ذكر

نقاط : 333

شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج   شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج Emptyالأربعاء أغسطس 25, 2010 1:16 am

كفيت ووفيت على المعلومات القيمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح كيفيــــة عمـــــل إشــــــارة بـــــــدء سباقـــــــــات الدرج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
® speedUPteam  :: قسم رياضة السيارات بانواعها :: رياضة السيارات بانواعها :: سباقات الدراق-
انتقل الى: