بسم الله الرحمن الرحيم قبل كل شي احب اشكر مجددا القائمين على هذا المنتدى المميز والجميل وفيهم
الخير والبركه وباقي الأعضاء بالخير.
سبب طرحي للموضوع هو عدم تواجد اي موضوع في هذا القسم يتحدث عن الفئه
السادسه غير الـ M6 فحبيت ان أدلي بدلوي بتقرير مصور حسب معلوماتي
المتواضعه واتمنى ان ينال اعجابكم والفائده هي المرجوه.
الفئه السادسه كانت منطلق لـ بي ام وتكمله لمشوار فئتها الـ E24 وهنا صوره
للفئه القديمه والجديده
وهذه الفئه كانت تعرف بـ BMW 635 CSi وقد انتجت هذه السياره في بداياة 1976
بإختصار. خاصه بعد توقف بي ام دابليو في انتاج الفئه الثامنه Bmw 8 series
فتم التركيز على هذه الفئه. وفي سنة 2003 اطلقت بي ام الفئه السادسه على
شكل فئتين E63 و E64 الكوبيه والـ كونفرتبل. او بما تعرف بـ BMW 645ci
ومؤخرا في 2007 تم تغيير الفئه BMW 645ci الى الفئتين الجديده BMW 650i
& BMW 630i
وتمت اضافة BMW 635i لسنة 2008
بالأضافه الى فئة الـ M6 ولن نخوض في تفاصيلها هنا.
سوف أبدأ بـ BMW 650i
لأنها تمثل الـ BMW 645i
حينما تفتح باب السياره سوف تسرك روئة المقاعد السبورت للسياره بشكلها
المميز وايضا في نفس الوقت سوف تستغرب مدى بساطة هذه الفئه من الداخل حيث
لاتتمتع بنفس تعقيدات الفئه السابعه من حيث مقصورة القياده ( فهي لاتعجب
بالكثير من الأزرار ) بل ببساطه كل ماتحتاج له في هذه الفئه هو خدمة
السبورت.
المقاعد الخلفيه وضعت لتكمل جمال هذه الفئه حيث من المعلوم ان السيارات
السبورت ذات الباب الواحد تكون لشخصين كحد اعلى ولكن بي ام سعت الى جعلها
متكامله من جميع النواحي واضافت مقعدين خلفيين لكي تتسع المركبه لـ اربعة
اشخاص بشكل مجمل وتكفي لشخصين بالغين في الخلف. بعكس سيارات السبورت الأخرى
كـ البورش وغيرها حيث المقاعد الخلفيه فقط للزينه ولاتسمح لأي شخص بالجلوس
فيها.
وحين طلبك لـ مواصفات علبة التروس ذات التبديل الأوتوماتيكي سوف تحصل على
بمى يسمى ( تايبوترونيك ) او ( بدل شيفتر ) وهي عباره عن عصاتي تحكم خلف
المقود حينما تحبذ ان تقود السياره في وضعية التبديل اليدوي وهي تمثل القير
العادي بفارق ان الكلتش ( اتوماتيكي ) وتمتاز هذه الخاصيه في بي ام ( بأن
القير يتخذ التبديل اتوماتيكيا في حال انك لم تقم بالتبديل ) مثلا انت في
الترس الرابع ( يعني معشق بالرابع ) وصادفتك اشاره وقمت بالتوقف التام (
ينتقل القير اتوماتيكيا الى والتعشيق الأول ) وهكذا.
كما ان في هذه الفئه نظام عرض ( الهيد بروجكتر ) على النافذه الأماميه
للسائق وتأتي بوضع رقاقه مكونه من 128 رقاقه وتفيد السائق بعرض المعلومات
اللتي يحتاجه السائق دون الحاجه الى تحريك النظر او تشتي النظر عن القياده
وتقوم بعرض ,,,,
سرعة السياره الحاليه
تعليمات نظام الملاحه.
وايضا وضعية نظام تثبيت السرعه النشط.
وهذه الميزه اول طرح لها كان في الفئه الخامسه وعلى كميه محدوده ومن ثم
اضافتها بي ام في الفئه السادسه لاحقا.(حسب معلومتي )
هناك مقوله تقول ( لن تكون سيارة بي ام اذا لم تكن تمتلك نظام الـ i Drive )
وصدقت هذه المقوله
ففي كل فئات بي ام هناك شاشه كريستاليه للعرض والتحكم بجميع وضائف السياره
يربطك بهذا العالم الصغير ( نصف كره مصنوعه بحرفنه عباره عن فاره للتحكم )
ولقد طرحت بي ام هذه الفاره في اول ظهور للبي ام بشكلها الجديد في الفئه
السابعه ثم امتدت على جميع فئات بي ام في السنه اللتي تليها
واول طرح لها كانت الفاره تتخذ ملمس ( بلاستيكي صلب ) وناعم ولاحقا قامت
بتطوير هذا الشكل ووضعت ( شكل مختلف نوعا ما وبإضافة قطعه جلديه في
المنتصف).
تربطك هذه الفاره بشاشه كريستاليه LCD ذات دقه ووضوح عاليتين وملاك بي ام
يعرفون هذا الشيء... حيث انها افضل شاشة عرض من جميع النواحي وتنافس غيرها
من السيارات الألمانيه. واكبر دليل انتاج مرسيدس فئة S نفس مواصفات وشكل
شاشة البي ام وبهذا تتفوق بي ام كالعاده على منافستها المرسيدس.
وتنقسم الشاشه وهذا النظام الى اربعة اقسام رئيسيه تتخذ شكل (+ ) او تقريبا
حسب الإتجاهات شمال جنوب شرق غرب.
وهذه شاشة لـ الفئه الخامسه وهي تختلف عن الفئه لسادسه والسابعه ولكن
تتشارك معها في ترتيب الأقسام الرئيسيه
Communication الإتصال
Navigation نظام الملاحه
Entertainment الترفيه
Climate الطقس ( التحكم بالتكييف وغيرها داخل السياره ).
وتختلف شاشة الفئه السادسه بإتساعها هي مع الفئه السابعه حيث تكون ابعادها
8.8 ارتفاع و 16.9 انش -عرض. وهذه هي شاشة الفئه السادسه ونظام الملاحه
تستخدم بي ام في فئتيها السادسه والسابعه نظام (PCD) او Park Distance
Control ( التحكم في ركن المركبه ) واستعاضت بي ام عن وضع كاميرا خلفيه
بهذا النظام وهو اتوماتيكي حينما تعتزم الرجوع الى الخلف وتظهر لك تموجات
تزداد حمره كلما اقتربت من الجسم القريب من السياره.... ولمستخدمي بي ام
يعرفون هذ الشي حينما ترجع الى الخلف تنزل المرايا الجانبيه في جهة اليمين
الى الأسفل وتسمح لك بالنظر الى اسفل السياره لزيادة نطاق الروئيا وحينما
تتوقف او تغير وضعية القير الى الأمام ترجع المرايا الجانبيه الى وضعها
الطبيعي.
ومن علامات بي ام المميزه هو ( مصابيحها الأماميه المشهوره ) وتعرف بـ
(Corona rings ) وتضفي على الإسطبات والأنوار الأماميه منظر جمالي وهي ذات
اضائه خافته وجميله.
الملاحظ في هذه الفئه ان اغلب قطعها من الألومينيوم والبلاستيك الحراري مثل
: الأبواب من الألومينيوم والمساعدات من الألومينيوم الخاصه بنظام التعليق
في السياره وايضا مقدمة السياره من البلاستيك الحراري والكثير من القطع
البلاستيكيه اللتي تساهم في خفض وزن السياره الى حد كبير ممايساعد في جعل
السياره خفيفة الوزن وسلسه في القياده.
ماذا عن المحرك؟
لقد حلت بي ام مشكلة سير المكيف ومن المعروف انك حينما تقود السياره بسرعه
عاليه من الممكن ان تسبب كارثه حينما تقوم بتشغيل المكيف في الغالبيه
العظمى من السيارات ومن الممكن ان تحرق الظفائر وتسبب في قطع السير ومشاكل
اخرى ولكن بي ام الفئه السادسه حلت هذه المشكله وقامت بفصل المكيف عن
المحرك وخرجت بميزتين:
-انك تستطيع ان تشغل او تطفئ مكيف السياره وانت على سرعه عاليه دون ان تؤثر
على السياره من ناحية السلامه
- انك لاتؤثر على عزم السياره وهذه ميزه بحد ذاتها قويه جدا.
وايضا من المعروف ان بي ام تستخدم نظام حقن الوقود الأوتوماتيكي ( ما اعرف
تفاصيله واجد ) وايضا نظام التسارع اللحظي, اي حينما تقوم بضغط دواسة
الوقود تسرع السياره مع كل ضغطه وكأنك تنطلق من الصفر بعزم قوي جدا واللي
جرب البي ام يعرف ماذا اعني.
والفئه السادسه تتمتع بمكينة ذات 8 سلندر و 4.8 لتر.
BMW 650i تمتلك نظام تعليق إلكتروني يعمل على موازنة السياره على الطرقات
وحالة الطريق ويعمل هذا النظام الجبار مرات عده في الثانيه الواحده. كما
ايضا تتسم هذه الفئه بنظام ( ARS) او Active Roll Stabilization. او
مايسمى بـ ( نظام مانع الميلان ). واول طرح لهذا النظام كان في الفئه
الخامسه. وهو نظام مميز جدا حيث انك في المنعطفات لاتشعر بميلان السياره
وتخفف قوة الطرد المركزيه للركاب.
شرح مبسط
تشتهر بي ام خاصه في فئاتها الجديده بحركة ( نفخ الشنطه ) واللتي قامت
مرسيدس بعمل نفس الديزاين ( التصميم ) في فئتها الـ S ( المعروفه بـ
البانورما ). وهذه نقطه اخرى تتفوق بها بي ام على منافستها مرسيدس. ورغم ان
الكثير من معجبي بي ام لم تعجبهم هذه الحركه الا انها حازت على اعجاب
الكثير في الفئه السادسه حيث برزت اكثر والهدف منها هو اضفاء مساحه اكبر
للشنطه الخلفيه.
الى هنا وينتهي التقرير عن هذه الفئه وبإذن الله قريبا سوف اطرح موضوع
متكامل عن نفس الفئه السادسه ذات السقف المتحرك
صور للفئه السادسه الكوبيه .
اتمنى اني اكون قد افدتكم