بسم الله الرحمن الرحيم

[b][size=21]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في الأونة الأخيرة أنتشر بين الشباب بكثرة تعديل السيارات السيدان اللتي كانت مقصورة لمناطق معينة


والأغلب الشرقية..وأغلب المناطق كان التعديل يقتصر على سيارات الدفع الرباعي ..


وأغلب ما يكون علية التعديل هو أنتيك و اقزوز سيستم من هيدرز و كات باك و .. و ..و


ومع هذا الانتشار التزويد للأسف أنتشرت بعض الورش و المصانع اللتي تقوم بتصنيع انظمة العادم للأستخدام الرياضي..


لكن للأسف و بالعربي نلخص عملهم بـ شغل بنقالية


يعني جيب ماصورة حديد ثني يمين يسار و اللحام من جوا ويقول هيدرز او كات باك..


الهيدرز له معادلات و خصائص يغفل عنها الكثير ..


يجب توفر عدة معطيات للحصول على افضل النتائج الايجابية و عدم وجود نتائج سلبية..


1- أنسيابية الهواء داخل الأنابيب بدون وجود اي عوائق ..


2- قطر الأنبوب ويكون مناسب للمحرك و حجم المحرك وقوتة


3- المادة المصنوع منها الأنبوب ستنليس ستيل او ألمونيوم أو حديد ..


طبعاً هناك معطيات كثيرة لكنها تتفرع من الثلاث نقاط اللتي ذكرتها ..


أهم نقطة من هذي النقاط هي أنسيابية الهواء دون الهوائق


وأول شي يكون راس الهيدرز ونشوف الهيدرزات المصنعة
بأحترافية يكون لحام راس الهيدرز من الخارج و الداخل لكن يتم عمل بورتنق
للحام داخل الأنبوب






تلاحظون عدم وجود أي نتوء في اللحام ويكون الحام بالاغلب أما لحام بلازما او اورقون


بحيث أن للأسف لايتم اتباع هذي الخطوات عند مصنعي الهيدرزات بالسعودية وهذي صورة توضح كلامي




لحام بطريقة بدائية لأبعد الحدود بلحام كهرب


وهذي صورة لهيدرز تم عمل بورتنق للحام الداخلي و تدعيمه بلحام خارجي






لاحظو الدقة في اللحام وهذا لحام بلازما يتميز لحام البلازما بالتزان وعدم وجود نتوئات



الان جزء الانسيابية في الانابيب لاحظو الصور هذي و النقاط اللتي أشرت أليها










هناك نقطة واحدة تتحد بها جميع الهيدرزات وهي عدم موجود اي عائق في الهيدرز يعيق


سير الهواء وتلاحظون أن الهيدرز بالصورة الأول


3-1


يعني ثلاث أنابيب وتتحول الى أنبوب واحد


والصور الثاني و الثالثة تكون 4 - 1


وهذي صورة لهيدرز تصنيع محلي





4-2-1


وهذي تعتبر من المعوقات للهواء ولاحظون كثرت النتوئات و الضربات و الأنعواج بالأنابيب


وهذي تقلل من كفائة الهيدرز ..


ونلاحظ بأن الهيدرز المصنع محلي يكون من مادة الحديد وهي غير مخصصة للهيدرز


هناك هيدرزات تكون من الحديد لكن تكون مهيئة للأنثنائات و عدم ظهور نتوئات ويتم لحامها بالابلازما من الخارج..


الكات باك


الكات باك هو شريان التفس الاخير للمحرك ..


وهو يحتاج لنفس نقاط الهيدرز من مواد ولحام لكن هناك طرق
اخرا يتم العمل عليها للكات باك لتفادي الحام بسبب طول الكات باك يكون
اكثر من جزئين



هنا يتم تفادي الحام و العوائق بطرق هي..


الكباسات ..


ويكون بربط الاجزاء بشد









نلاحظ بالصورة كل الاجزاء الموصله لبعضها تكون بربط وعدم وجو اي لحام لو نتوئات او ضربات في الانابيب


وهذي تكون بتوسيع الانبوب من جهه و قصه بطريقة هذي..





وفية طريقة ثانية وهي تكون نهاية أنبوب و بداية أنبوب ثاني يتم جمعهم بغطاء واحد



ونلاحظ بأن في صور الكات باك أنهم
يحسبون لكل أنحناء و المحافظة على الأنابيب دون اي ثني او ضرب قد يؤثر على
أنسيابية الهواء و قطر الأنبوب لأنسيابية افضل





ببنما في الكات باك المصنع محلي ..


الصورة تفي بالغرض دون أي تعليق مني ..!!


أنبوب بقطر 2.5 بأحسن الأحوال..


ضربات .. نتوئات .. لاحظو الطعج في اخر الأنبوب ليسهل التركيب و عدم زيادة التكلفة


بتركيب وصله تناسب مكان تركيب الكات في السيارة وتم طعج الانبوب لسهولة التركيب


.....


في هذا الموضوع أجبناء على عدة تسؤالات وأهمها ..


لماذا عند اخذ مشورة من شخص مطلع في الميكانيكا و التزويد ينصح بالأنظمة المصنعة بالخارج..


ويوضح سبب كثرة الاعطال و الأخطاء في التصنيع المحلي..


وأرتفاع أسعار الأنظمة المصنعة بالخارج واللتي بعض الأحيان تكون مقاربة لأسعار المصنعة محلي..


نصيحة أخيرة..


في حال عدم القدرة على شراء نظام مصنع بالخارج وبتحديد أمريكا أو استراليا أو اليابان..


والأكتفاء بالتصنيع المحلي..


1-اشرف بنفسك على عملية تصنيع الهيدرز او الكات باك مع اوضع الشرح بالموضوع في طريقة التصميم


2- قم بشرا الأنابيب بنفسك و تأكد أن تكون ستنليس ستيل وهو الافضل ويكون رقمة 304..


3- أن يكون اللحام ارقون ويكون من الخارد وعدم لحام اي شي داخل الأنبوب


4- الأنحنائات تكون بتركيب أكواع تنليس ستيل تتوفر عند
محلات الأستنلس ستيل بأسعار بسيطة لا تتجاوز 30 ريال لكوع 3 بوصة وعدم ثني
الانبوب..




بالأخير أعتذر في حال عدم توضيح اي نقطة في الموضوع ..


ولا تحرمونا من تقييمكم


وتقبلوا وافر تحياتي
[/b]
[/size]