® speedUPteam
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك معنا

وشكرا

ادارة speedUPteam



 
الرئيسيةالبدايةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مصطلحات التزويد والتلغيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zero x
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

نقاط : 1184

مُساهمةموضوع: مصطلحات التزويد والتلغيم   الأربعاء أبريل 28, 2010 5:28 am

في
هذا الموضوع سنأخذ بالترتيب أغلب المصطلحات و الإختصارات المستخدمة في
عالم التعديل ، و الشرح باختصار

بعض الإختصارات ترجع لتقنيات و قطع مالها دخل في التزويد بس تهم المعدلين و
محبي السرعة


A/F = Air/Fuel Ratio
النسبة بين الوقود و الهوا داخل المكينة


ABS = Anti-lock Braking System
نظام الكبح المانع للإنزلاق


ACG = Adjustable Cam Gears
بكرات الكامات


AFC = Automatic Fuel Controller
الجهاز الآلي اللي يتحكم في ضغط الوقود


AFPR = Adjustable Fuel Pressure Regulator
موازن ضغط الوقود اللي ما يخليه يزيد أو ينقص عن الحاجة يكون ثابت عند ضغط
معين ، و يمكن التحكم فيه للتقليل أو الزيادة


AWD = All Wheel Drive
نظام الدفع الرباعي


ACM = Airbag Control Module
نظام التحكم في الوسادات الهوائية



BOV = Blow-off Valve
هذي القطعة توجد مع سيارات التيربو و هي تحمي التيربو من الضغط اللي يصير
فيها بعد الضغط داخل المكينة ،


BPV = Bypass Valve
يكون شغله نفس الBOV تقريبً لكنه يخرج الضغط داخل الإكزوز ، و هو أرخص و
أسهل عملاً من منه



CAI = Cold Air Induction/ Intake
الأنتيك ، أو مدخل الهواء داخل المكينة


CB = Catalytic back (cat-back)
دبات كواتم التلوث و البيئة اللي في الإكزوز


CC = Catch Can
علبة زيت ، وظيفتها تجمع الكربون الموجود في الأنتيك و الطين و الغبار ،
عشان يكون نظيف ، و كل فترة يصير الزيت وضخ لازم يتبدل


DAB = Dial-a-boost
تقنية التحكم في البوست باستخدام 5 وضعيات عادة ، و تغير فيه البوست بين 5
درجات متفاوتة


DOHC = Dual Overhead Cam
محرك ذو كامتين علوييتين


DP = Down Pipe
الأنبوب اللي يطلع من التيربو و يروح يتصل بالإكزوز


EBC = Electronic Boost Controller
الجهاز اللي يتحكم في ضغط التيربو في المحرك إلكترونياً


ECU = Engine Control Unit
كمبيوتر المكينة


EGT = Exhaust Gas Temperature
درجة حرارة هواء الإكزوز و هذا عادة يعرفونه في الداينو و أصحاب الداينو
يعرفون تأثيراته


EM = Exhaust Manifold
ملتقى الأنابيب كلها اللي تطلع من المكينة ل الأكزوز

EMS = Engine Management System
يقصد به البرمجة


FI = Force Induction
نظام الضغط و هو نوعين : تيربو أو سوبرتشارجر


FMIC = Front Mount Intercooler
الإنتركولر هو مبرد التيربو اللي يوجد عادة في أدنى الصدام الأمامي


FWD = Front Wheel Drive
نظام الدفع الأمامي


HOM = High Octane Mode
نظام الأوكتان العالي ، و عادة يلزم السيارة وقود ذو اوكتان عالي إذا
زودتها لدرجات عالية ليتم الإحتراق بأكثر كفاءة



I/H/E = Intake/Header/Exhaust
المقصود بهالإختصار ، نظام مرور الهواء داخل المكينة فهو يدخل عن طريق
الإنتيك ، و يخرج عن طريق الهدرز إلى الإكزوز إلى الخارج



LSD = Limited Slip Differential
الدفرنس الي عادة يكون على السيارات السبورت الجديدة و هو يحمي التواير من
الإنزلاق الشديد



MAP = Manifold Air Pressure Sensor or Manifold Absolute Pressure
حساس يراقب التغييرات في الإنتك حسب الدوران في المكينة و يرسلها إلى
كمبيوتر السيارة


MBC = Manual Boost Controller
جهاز التحكم بضغط التيربو و لكن هذا يدوي و ليس الكتروني ، يعني عادة تقدر
تفكر المكينة بتغيير في عدة ثواني




NOS = Nitrous Oxide System
غاز النيترو أكسيد ، المعروف بالنيتروز ، و هو غاز بارد يضخ داخل المكينة


OEM = Original Equipment Manufacturer
التجهيزات اللي عادة تجي من الوكالة



PCM = Power Control Module/ Primary Control Module
الكمبيوتر الأساسي اللي يتحكم في السيارة



PCV = Positive Crankcase Ventilation
الأساس اللي يركب عليه CC Catch Can عشان تصفية الهواء داخل المكينة


RWD = Rear Wheel Drive
نظام الدفع الخلفي



S-AFC = Super Airflow Converter
كمبيوتر تتحكم فيه بنفسك و هو يتحكم في A/F Ratio ، باستخدام تغيير Air
Flow باستخدام MAP


SOHC = Single Overhead Cam
مكينة ذات كامة علوية واحدة



SMIC = Side Mount Intercooler
إنتركولر جانبي ، عادة يكون في السيارات اللي Rear Engine ، المكينة تكون
ورا و الإنتركولر يكون على الجوانب



SRI = Short ram intake
نفس ال CIA بس هذا يكون قصير و قريب من المحرك ، مادري أيهم أحسن ، الطويل
أو القصير



STS = Short Throw Shifter
هذا اللي يقصر تبديلات القير عشان تكون أقصر و أسهل حق القومات



TB = Throttle body
جزء من النظام الهوائي ، يتحكم في كمية دخول الهواء و هو متوصل بحساس
الهواء



TT = Turbo Timer or Twin Turbo
ما يحتاج شرح



UDP = UnderDrive Pulley
البكرات اللي توجد من تحت ، في أمام المكينة اللي فيها السيور ، يركبون
بكرات أخف عشان الإستجابة و القومة تكون اقوى

انتهى

اتمنى الإستمتاع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عداوي
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر

نقاط : 145

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التزويد والتلغيم   الأربعاء مايو 05, 2010 8:10 pm

تسلم خوي هاي كليمات وايد مفيدة ويارب يجعل فايدتنا في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bobo
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر

نقاط : 214

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التزويد والتلغيم   الأربعاء مايو 05, 2010 9:02 pm

مشكور وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
comaro-1-
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر

نقاط : 154

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التزويد والتلغيم   الإثنين مايو 10, 2010 10:34 pm

تملم تمام والا الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ss على طول
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر

نقاط : 205

مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات التزويد والتلغيم   الأربعاء مايو 12, 2010 5:19 am

موضوع 100 على 100
مشكووووووووووور وماقصرت حبيبنا على كل شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات التزويد والتلغيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
® speedUPteam  :: قسم الترهيم ( التلغيم ) & التعديل ( القطب ) :: الترهيم ( التلغيم ) & التعديل ( القطب ) :: التلغيم والترهيم والجديد فيه :: دروس التلغيم والترهيم وتعاريفها-
انتقل الى: