® speedUPteam
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضوا وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك معنا

وشكرا

ادارة speedUPteam



 
الرئيسيةالبدايةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كل ماتريد معرفته عن سباقات الدراق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zero x
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

نقاط : 1184

مُساهمةموضوع: كل ماتريد معرفته عن سباقات الدراق   الأربعاء يناير 06, 2010 4:21 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
لا يخفى على رواد منتديات جده ريس مدى الاهتمام الكبير الذي يبديه الأعضاء برياضة الدرج ريس. و لا يخفى أيضا على المتابعين لهذه الرياضة مدى سرعة انتشارها في منطقة الخليج بشكل عام أكثر من أي وقت مضى.
ويرجع السبب حسب رأيي المتواضع إلى الانتشار المفاجئ لحلبات السباق في منطقة الخليج بعد أن كان مضمار الكويت وحيدا في المنطقة ناهيك عن وجود شريحة كبيرة من الشباب الخليجي الغير جديد على هذا المجال و المتعطش لهذه الرياضة التي تعتبر أحد أكثر أنواع رياضة السيارات شعبية على مستوى العالم.

و من هذا المنطلق, قررنا أن نكتب هذا الموضوع المتواضع و الذي سنحاول من خلاله توضيح الفكرة الرئيسية للدرج ريس لمن ليس له اطلاع على هذا المجال. كما نهدف أيضا إلى تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة للبعض عن هذه الرياضة من خلال التعرف على مختلف الجوانب المهمة في سباقات الدرج.

تعريف سباقات الدرج ريس:
يمكن تعريف الدرج ريس (سباق السرعة) على أنه نوع من أنواع سباقات السيارات تقوم فيه سيارتان (أو دراجتان) بمحاولة قطع مسافة قصيرة نسبيا مقدارها 402 متر (ربع ميل-1320 قدم) في أقصر فترة زمنية ممكنة انطلاقا من الثبات. وتمتد هذه المسافة بعد نهاية مسافة السباق لإعطاء مجال لتخفيف السرعة.
كانت بدايات هذه الرياضة في الولايات المتحدة الأمريكية وتعتبر حاليا أحد أكثر رياضات السيارات شعبية هناك. وبالرغم من نشأتها في أمريكا وانتقالها إلى كندا إلا أن هذا لم يكن انتشارا كافيا لهذه الرياضة.
فقد أصبحت سباقات السرعة ذات شعبية كبيرة في دول كثيرة مثل البرازيل و استراليا و نيوزيلندا و اليابان ودول أخرى كالمكسيك واليونان ومالتا وجنوب أفريقيا وكثير من الدول الأوروبية كالسويد وفنلندا حتى وصل عدد مضامير السباق المخصصة للدرج ريس أكثر من 325 مضمار في أنحاء العالم.

بعض أساسيات الدرج ريس:
فكرة هذه الرياضة تعتمد غالبا على فكرة قيام سيارتين بالتسابق لفئة محددة مقدارها 400 متر غالبا. وبالرغم من وجود مضامير سباق بمسافة 200 متر, إلا أن السباقات ذات مسافة 400 متر هي السباقات الأكثر شعبية.
خلال هذه المسافة القصيرة يتم اختبار أداء السيارة من حيث تسارعها و أعلى سرعة تتمكن السيارة من وصولها بالإضافة إلى مهارات السائق في القيادة و مدى تركيزه أثناء السباق من حيث ردة فعله عند إشارة البدء و دقته في التعشيق.

خلال سباق الدرج.. يتم تقسيم السيارات المشاركة إلى فئات بحسب قوانين معينة تتبعها الجهة المنظمة للسباق حيث يتم أخد العديد من الخصائص الميكانيكية للسيارة بعين الإعتبار في هذ التقسيم.

ومن هذه الخصائص التي يتم الإعتماد عليها في توزيع السيارات كل في فئة الآتي:

1-حجم المحرك.
2-تصميم السلندرات.
3-هيكل السيارة والمادة المستخدمة في التصنيع.
4-قاعدة السيارة
5-نسبة عدد الأحصنة لوزن السيارة
6-عدد السلندرات في محرك السيارة
7-استخدام التوربو شارجر, السوبر شارجر أو النايتروس من عدمه.
8-نوع السيارة أو حتى سنة انتاجها, إلى غيرها مما يتم أخده بعين الإعتبار في توزيع السيارات على الفئات.

وتتميز سيارات الدرج ريس بتعديلات تهدف إلى انقاص الوزن ورفع قدرة السيارة الحصانية مما يعني الحصول على نسبة عالية لعدد الأحصنة لكل و حدة وزن والناتج من ذلك هو ازدياد مقدار التسارع.

الدرج ريس في الوقت الحاضر:
ازداد الإهتمام برياضة الدرج ريس بشكل كبير مع دخول القرن 21. للكثير من المتسابقين, تعتبر هذه الرياضة كمجرد هواية ولكنها اصبحت كوسيلة تجارية للكثير من المتسابقين المحترفين. بعد توزيع السيارت على الفئات قبل بدء السباق, تتم ما تسمى بجولات التأهيل حيث تقوم السيارات بالتسارع منفردة (أو مع سيارة اخرها في بعض الأحوال) ويتم ترتيب السيارات حسب الأرقام التي تحققها من أقل رقم إلى الأعلى بحيث يتم أختيار عدد محدد من السيارات. بعد ذلك تتسابق السيارات المتأهلة بحيث يوضع المتأهل الأول ضد المتأهل الأخير والثاني ضد قبل الأخير وهكذا.

وفي نهاية السباق, يتم منح الفائز جائزة عادة ما تكون نقدية حيث يصل مقدار هذه الجائزة الى 50000 دولار أمريكي في بعض السباقات.

منظمات سباقات الدرج:
هناك الكثيرمن المنظمات التي تعنى بتنظيم سباقات الدرج في أنحاء العالم ولكن سنكتفي بذكر أهم ثلاث منظمات.منظمة NHRA - - National Hot Rod Association هي المنظمة الأكبر على مستوى العالم. تلها IHRA-International Hot Rod Association- وكلا المنظمتين تعملان داخل الولايات التحدة الأمريكية.

وفي عام 1997 اصبح للأوروبيين منظمتهم الخاصة وهي FIA والتي تعمل اعتمادا على قوانين NHRA. و في هذه المناسبات التي تقيمها هذه المنظمات تعتمد هناك 5 فئات (5 في IHRA و 5 في NHRA) وهي كالتالي:

1-Top Fuel Dragster وهي الأسرع على الإطلاق. يسمح باستخدام نسبة 85% من مركب النايترو ميثين كوقود مع محركات بحجم 500 كيوبك انش كحد أقصى.

2-Top Fuel Funny Car والتي تميز بالأداء المقارب لفئة التوب فيول. عادت هذه الفئة مع بداية موسم 2006 إلى IHRA بعد غياب لعدة مواسم. الصفة التي تميز هذه الفئة عن سابقتها هي هيكل السيارة الذي يشبه بشكل من الأشكال السيارات المتعارف عليها.

3-Pro Modified وهي الفئة التي انشأت عام 1991 بواسطة مجموعة من متسابقي النايتروس في فئة Sportsman. يمكن استخدام النايتروس أو البلور مع وجود الكثير من القوانين التي تحد من أداء السيارات على الوزن وحجم قاعدة السيارة وغير ذلك.

يمكن أستخدام محركات بحجم 526 كيوبك انش لمحركات البلور ( الضاغط ) كحجم أقصى و740 كيوبك انش لمحركات النايتروس. (طرأت بعض التغييرات على القوانين في هذه القوانين و أهمها هو رفع احجام محركات النايتروس المسموح بها إلى 820 كيوبك أنش.

يسري ذلك مع بداية موسم 2007). هذه الفئة لا تعتبر رسمية في NHRA و إنما في احداث مختارة بواسطة إرسال دعوات لمتسابقين مختارين.


Pro Stock لا يسمح باستخدام أي نوع من أنواع القوة الإضافية من نايتروس أو بلور. ينبغي أن يكون هيكل السيارة بشكله المعتاد للسيارة العادية و أن لا يتجاوز عمر السيارة أكثر من 4 سنوات. يسمح باستخدام محركات بحجم 500 كيوبك انش كحد أقصى في NHRA و حجم 820 كيوبك انش في IHRA.

5-Pro Stock Bike وهي دراجات نارية معدلة بشكل كبير.

حقائق حول أداء سيارات الدرج:
تتميز سيارات التوب فيول بأداء جبار بسرعة تصل حوالي 530 كلم/س وقطع مسافة الربع ميل بزمن يصل إلى 4.4 ثواني.

ولذلك يتم التعبير عن التوب فيول بأنها أسرع المركبات الموجودة على وجه الأرض. وتشير بعض الحسابات الرياضية أنه لو مرت سيارة بسرعة 200 كلم/س وقطعت خط البداية و انطلقت مركبة التوب فيول عند قطع السيارة لخط البداية لتمكنت التوب فيول من سبق السيارة.

و كما ذكرت سابقا, تملك الفني كار نفس الأداء تقريبا. مع قوة 7000 حصان تتمكن هذه السيارات غريبة الشكل من قطع مسافة الربع ميل بزمن 4.6 ثواني على سرعات تصل الى 515 كلم/س.

أما فئة البرو موديفايد الفئة ذات الشعبية الكبيرة داخل أمريكا, فهي في قمة سيارات السباق ذات الأبواب. السيارات المجهزة بمحركات النايتروس تمتلك اكثر من 1500 حصان على المحرك و إلى 2500 حصان بإضافة الغاز (يعتمد ذلك على مهارة مسؤول صيانة الفريق)

فيما تمتلك السيارات المجهزة بأجهزة البلور على قوة كبيرة جدا تصل الى 2700 حصان. أما بالنسبة لفئة البرو ستوك فتصل قوة محركاتها الى 1500 حصان.

حاولت من خلال هذا الموضوع أن اعرض هذه الرياضة و فكرتها بشكل مبسط يسهل على الباحث عن معلومات حول هذه السباقات ان يجد ضالته من خلاله.

اتمنى للجميع دوام التوافيق والنجاح والسلام عليكم.

منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nemo
مشرف قسم الورش والتعديل
مشرف قسم الورش والتعديل
avatar

ذكر

نقاط : 379

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن سباقات الدراق   الإثنين أبريل 19, 2010 1:08 pm

مشكووور على الموضوع التحفة

التوقيـــــع :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zero x
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر

نقاط : 1184

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن سباقات الدراق   الإثنين يونيو 21, 2010 5:15 am

الله يسلمك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
drifting man
مشرف الاقسام العامة
مشرف الاقسام العامة
avatar

ذكر

نقاط : 520

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن سباقات الدراق   الإثنين يونيو 21, 2010 6:10 am

تمااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

التوقيـــــع :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
comaro-1-
عضو متميز
عضو متميز
avatar

ذكر

نقاط : 154

مُساهمةموضوع: رد: كل ماتريد معرفته عن سباقات الدراق   الإثنين يونيو 21, 2010 8:26 pm

تسلم ياخالد على الموضوع هذا من اول ادور عليه << بلا فلسفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كل ماتريد معرفته عن سباقات الدراق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
® speedUPteam  :: قسم رياضة السيارات بانواعها :: رياضة السيارات بانواعها :: سباقات الدراق-
انتقل الى: